-->

التعقيم والتطهير الطبي للمستشفيات باستخدام (النانو تكنولوجي Nanotechnology)


    تأثير MVX ضد البكتريا والفطريات

    وقد تم استخدام هذه المادة علي نطاق واسع في العالم ،في كل من المستشفيات والصناعات الغذائية وغرف التدخين والمدارس للحد من خطورة انتشار الأمراض . تفخر شركة ” MAEDA KOUGYOU ” أن تكون الرائدة في منطقة الشرق الأوسط لعرض هذا المنتج والتعريف به ، لأنه الأفضل والأجود عالمياً ، لحصول المنتج على شهادة (JIS) , بالإضافة لحصول الشركة على شهادة الجودة ISO 14001 .

    استخدامات MVX لتعقيم وتطهير المطاعم والمنشئات

    تستخدم مادة MVX في تعقيم وتطهير المطاعم وذلك برشها على جدران المطعم و غرف الطبخ وأماكن جلوس الزبائن لتحمى المكان من الميكروبات أو الفيروسات لمدى تصل إلى خمس سنوات وأيضا له تأثير مضاد للروائح الغير مستحبة حيث أن رش مادة MVX تمنع و تقاوم الروائح في المكان الذي تم رشه وأيضا تمنع تكوين اى أتربة أو غبار أو روائح على الأسطح  المعقمة وبذلك فهي تحمى المكان من الروائح والأتربة وتمنع تغيير لون جدران المطاعم من الداخل والناتجة عن استخدامات الطهي في غرف الطبخ

    أستخدمات MVX للفنادق والقرى السياحية

    هناك أستخدمات عديدة لمادة MVX للتعقيم في مختلف الأماكن . من أهم هذه الأماكن هي الفنادق والقرى السياحية . حيث أن مثل هذه الأماكن يصل إليها عدة أجناس من كل مكان في العالم والتي تكون عرضة اكبر لأصابه الغرف أو الحمامات أو حمامات السباحة بفيروس أو ميكروب من بلد أخر والتي قد تهدد سمعة الفندق أو القرى السياحية . لذلك فأن حماية الفنادق أو القرى السياحية بمادة MVX يعتبر بمثابة درع حماية من هذه المخاطر وذلك لان تأثير المادة يصل إلى مدى خمس سنوات بنفس قوة التعقيم

    نبذة عن تاريخ التيتانيوم

    اكتشف العنصر عام 1719 م علي يد العالم ” ويليام جريجور ” بإنجلترا ، وذلك عندما اكتشف عينة من مادة رملية سوداء , بينما استطاع ” مارتن كلابروت ” من فصل العنصر من العينة السوداء ، لكنه لم يستطع أن يحصل على المعدن النقي من العينة ، بل تمكن من فصل ثاني أكسيد التيتانيوم ( TiO2) ، وهو مركب متعدد الاستخدام ، فهو المادة التي تجعل معجون الأسنان أبيض اللون ، ويجعل الألوان لا تشف ، بالإضافة إلى أنه عامل حفاز قوي ، حيث يمكنه كسر المواد العضوية وتحويلها إلي مواد أبسط وذلك عند تعرضه لضوء الشمس  .
    التحفيز الضوئي : هي المواد التي تستطيع استغلال الضوء في التفاعلات الكيميائية ومثال لذلك مادة كلوروفيل الخلايا الخضراء التي تقوم بالتمثيل الضوئي مع ملاحظة أن هذه التفاعلات تستمر عقب التعرض لأي ضوء .

    علاقة النانو تكنولوجي بالتعقيم

    إن تقنية النانو ليست فقط حجم الأشياء الأكثر صغراً ، بل هي العلم الثوري وفن التعامل مع المادة على المستوى الجزيئي والذري . والأكثر أهمية ، هو بنية وقدرة الجزيئات على العمل . ولقد تم تركيز البحث في هذا المجال لتطوير تقنيات التصنيع . فإن الصفات الكيميائية والفيزيائية للمادة تكون قابلة للتغير عند مستوى القياسات النانو مترية .  إن الهدف من تقنية النانو ميتر هو إنتاج منتجات ذات وظائف خاصة بمميزات طبيعية وكيميائية جديدة ، وذلك بجعل الذرات والجزيئات والمواد تتعامل مباشرة على مستوى الطول النانو متري ومثال لذلك فإن عشرة أضعاف صلابة الحديد يمكن أن تكون خفيفة جداً . إن جريدة العمل الأمريكية أدرجت تقنية النانو ميتر كواحدة من أهم ثلاثة مجالات للعمل في بداية القرن الحادي والعشرين أملا في تحقيق الثورة الصناعية التالية . المزيد عن النانو تكنولوجي >>

    كيف تتم عملية التحفيز الضوئي للقيام بعملية التعقيم

    باستخدام طاقة الضوء فإن ثاني أكسيد التيتانيوم ينتج تفاعلين أكسدة الأول ينتج عنه مجموعة الهيدروكسيل والثاني ينتج عنه أنيون فوق الأكسجين هذين التفاعلين يكسران المواد العضوية إلي مواد ابسط غير سامة .
    قوة الأكسدة :مجموعة الهيدروكسيل واحدة من أهم واقوي مجموعات الأكسدة و حتى اقوي من الكلورين والأوزون والبيروكسيد فهم يعملون كعامل ضد التلوث بواسطة أكسدة خلايا الكائنات الحية المجهرية مسببة تمزق جدار الخلية وتسرب التركيب الحيوي .

    كيف استطاعت النانوتكنولوجى من تغيير خصائص التيتانيوم ليصبح كمحفز ضوئي

    استطاعت تكنولوجيا النانو أن تغير من خواص ثاني أكسيد التيتانيوم وتذيبه في الماء لنحصل علي سائل عديم اللون والرائحة يستخدم للرش علي الأسطح دون تغيير من معالم وخصائص السطح المرشوش . كما أن خاصية التحفيز الضوئي لا تحتاج إلي الأشعة فوق البنفسجية لكي يبدأ التفاعل ويعمل بأي مصدر للضوء (حتى ضوء القمر ) لينتج الأيونات الحرة (- O-&OH) التي تسبب كسر المواد العضوية السامة وتزيل الروائح والعديد من الوظائف .
    قتل البكتريا والفيروسات والفطريات باستخدام MVX
    MVX يقوم بتكسير العديد من أنواع البكتريا الضارة مثل الإيكولي E-COLI وستافيلوكوكس و اوريس وكذلك عفن الفطر كما ثبتت فاعليته ضد فيروس والسارس وأنفلونزا الطيور ويمكن الاطلاع علي تقارير معاملنا
    استخدامات MVX لإزالة الروائح
    MVX يختلف عن منقيات الهواء المعروفة حيث أنه يتخلص من مسببات الروائح وليس من الروائح نفسها ,أي من المصدر نفسه مثل الأمونيا غاز الألدهايد .
    استخدامات MVX لتنقية الهواء
    MVX يتخلص من المواد العضوية الضارة مثل مركبات الكلورين , التتراكلوريثيلين وغيرها من المواد الضارة بتكسيرها إلي مواد أبسط غير ضارة
    حماية سطح الزجاج من الضبابية
    طبقة خفيفة منة MVX علي سطح الزجاج تحميه من الضبابية .
    مميزات MVX
    سائل شفاف عديم الرائح وغير سام مما يمكنه من الاستخدام في بيئات متعددة وعند مقارنته بالمنتجات الأخرى بالأسواق فإن الفحوص المعملية تبين أن منتجتنا أكثر قوة وفاعلية مع كل المصادر الضوئية مع العلم بأن معظم المحفزات الضوئية محدودة مع الأشعة فوق البنفسجية اللازمة لبدء التفاعل  كما أن MVX ممتد المفعول يمتد مفعوله لمدة خمس سنوات ابتداء من رشه علي السطح .
    شارك المقال
    Eslam elshaaer
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Biomedical-Engineer .

    مقالات متعلقة